الثلاثاء، 29 مارس 2016

وضعيات التصوير ..

 
 


وللحصول على صوره بالمستوى المطلوب
لابد من مراعاة ثلاثة عوامل مهمه جدا


بالتالي يمكننا التحكم بقوة الإضاءة في الصورة

لذلك سنبدأ بمفهوم مثلث التعريض
الذي يعتمد أعتمادا اساسيا على


الحساسيه ISO
سرعة الغالق Shutter speed
فتحة العدسه Aperture


 

كلما زاد فهم المصور لهذه العوامل كلما زادت احترافيته في التقاط الصور


شرح كل عامل من عوامل مثل التعريض بشكل أوضح



أولا : فتحة العدسة

مقدار فتحة العدسة له تأثير كبير على الصورة الناتجة
فكلما كانت فتحة العدسة أكبر كلما سمحت لكمية أكبر من الضوء بالدخول
عبر العدسة
والعكس صحيح




نرى أن الأرقام الأكبر تعني فتحات أصغر بينما الأرقام الأصغر
تعني
فتحات أكبر كما أن الإنتقال من فتحة عدسه إلى فتحة عدسه أخرى تسمى

F – STOP
وقد ذكرت ذلك لأنك قد تقرأ في يوم من الأيام عن زيادة فتحة العدسة بوقفة أو وقفتين
وهذا يعني الإنتقال من فتحة العدسه الحالية إلى فتحة عدسه أكبر بوقفة أو وقفتين

إن أروع ميزات تغيير فتحة العدسه هو عزل الجسم المراد تصويروهو ما يسمى بالتحكم في عمق الميدان فباستخدامك لفتحة عدسه ضيقه كون الخلفية والجسم المراد تصويره واضحان وضوحا جلياً
أما في حال استخدام عدسه كبيره فإن الجسم سوف ينعزل عن الخلفية تماما
هذا
ما يسمى بالعزل في عالم التصوير الفوتوغرافي




المثال واضح بالصوره لاحظوا الخلفيه مع اختلاف فتحة العدسه



ثانيا : سرعة الغالق


سرعة الغالق هي المده الزمنية
التي يبقى فيها غالق الكاميرا
مفتوحا
لايصال كميه معينه من الضوء
وهذا الوقت يحدد
بالثانية أو جزء من الثانية




وسرعة الغالق لها علاقه وثيقه بفتحة العدسه والآيزو
وكل مصور يستخدم الخليط المناسب من
سرعة الغالق وفتحة العدسه والآيزو المناسب
للحصول على الصوره المطلوبه
والتعريض المنآسب على حسب موضوع التصوير

وتختلف استخدامات سرعة الغالق على حسب موضوع التصوير


 



السرعات السريعة مثل
1/1000 أو
1/2000
تستخدم لتثبيت الحركة وتجميد الأشياء المتحركة
ولكن تحتاج هذه السرعات إلى وجود مصدر إضاءة جيد
أو اسخدام آيزو
عالي أو ما شابه
في حالات الإضاءة الغير جيدة
مثل تصوير / الرياضة أو الطيور .. الخ






السرعات البطيئة مثل ثانيه أو أكثر تستخدم في ظروف الإضاءة البسيطة
أو لاظهار
حركة الأشياء ولكن في هذه الحالة يكون من الصعب بل المستحيل ان
تمسك
الكاميرا بثبات وأنت
تستخدم هذه السرعات البطيئه
وبالتالي تكون النتيجة صورة مهزوزة ونتيجة غير مرضية بتاتا
ولذلك يجب استخدام حامل ثلاثي أو على الأقل
وضع الكاميرا على شيء
ثابت
وتستخدم السرعات البطيئة
في العديد من مواضيع
التصوير وتختلف السرعات المطلوبه

على حسب الاستخدام مثل التصوير الليلي أو الطبيعة .. الخ


 

 

ثالثا : الآيزو

عباره عن مدى حساسية السنسر في الكاميرات
ف
الآيزو القليل حساسيته للضوء
قليله
والآيزو الكبير
حساسيته للضوء كبيره

ويمكنك أن تلاحظ الفرق عند اختيارك لعدد صغير مثلا آيزو مئه
تكون الصورة مظلمة بعض الشيء



أما اذا كانت الآيزو أربعمئه فسنحصل على صوره جيدة الإضاءه
وعند زيادة الآيزو للألف وستمئه سنحصل على صوره الإضاءه ساطعه فيها

يتوقف اختيار الآيزو على سرعة الغالق المناسبة لديك
حتى تسمح لدخول
الكمية
المناسبه من الضوء للكاميرا








كلما كان الضوء متوفر بكثره تحتاج إلى آيزو منخفض والعكس صحيح
كذلك من المهم معرفة انه كلما زادت قيمة الآيزو زادت خشونة الصوره وزاد النويز فيها

كما هو واضح في الصورة
كلما زاد الرقم زاد التحبب في الصوره قلت الجودة وقل الإحتياج للضوء
ازدادت الحساسية للضوء وهذا يزيد من تشويش الصوره وهو ما نعنيه بكلمة النويز

ينصح دائما باستخدام رقم أصغر للآيزو داخل الاستوديوهات والأماكن
التي نستطيع التحكم في إضاءتها بينما ترفع قيمة الآيزو في حال التصوير الخارجي
أو في الأماكن التي لانستطيع التحكم في سطوع الضوء فيها

ليست هناك تعليقات: